المسيح الهى

المسيح الهى

Saturday, September 15, 2007

(1)

سلسله الإسلام راح وانقضى*** واللى باقى منه يدوب صدى

هذه الكلمات ليست افتتاحيه لقصيده شعر، لكنها خاطره واكبت الحدث الدائر بين صفوف الطبقة المستنيرة التي قرأت وراحت تنهل من كتابات الأولين من شرّاح ومفسرين وكتب عاشت لأجيال طويلة لم يسبر غورها إنسان، حيث طغت على عقول العامة والخاصة أفكار ومعان متحجرة منعت هذه العقول من التفكر فيها ليستقر الجهل داخل النفوس البشرية التي اعتقدت ذلك الإسلام والذي صنف ضمن المعتقدات البشرية لأعوام كثيرة هذا عددها.
لكن مع ظهور الفكر المستنير والذي ذهب إلى فتح الملفات لإشكاليات كان في السابق محظوراً على كل أحد الخوض فيها أو حتى ذكرها ولو بينه وبين نفسه، حيث كان يقال للشخص الذي يحاول الفهم: لا تجادل يا أخي وأيضا: الشيطان في التفاصيل ، وما إلى ذلك من مقولات كانت مفروضة على العامة وعلى من أراد الدخول إلى دائرة المعرفة.
الآن ظهرت إشكاليات كثيرة أثارت عقول المعتقدين لهذا الإسلام وأنارت أفهامهم وتمردت على ما كانت عليه وراحت تتساءل عن كل كلمه تقرأها في هذا الإسلام الذي بدا لهم الآن كشبح يتلاشى في الأفق رويدا رويدا.
هذه المقالة ما هي إلا دعوه لكل من يريد التخلي عن الجهل والفكر العقيم ليعي ويفهم ما كان عليه وما أصبح فيه الان لذلك أقول لكل إنسان مازال قابعا في هذا الوهم تحرر وأقرأ وأفهم ليكون لك النصيب الصالح

الجنرال يعقوب
29/5/2007

No comments: